تقرير حوكمة الشركات
شركة سالك ش.م.ع.
قام مجلس الإدارة (BOD) باعتماد إطار حوكمة الشركات وميثاق مجلس الإدارة الخاص بشركة سالك، مما يضمن الامتثال الكامل لقرار رئيس مجلس إدارة الهيئة رقم (3/رئيس) لعام 2020 بشأن الموافقة على دليل حوكمة الشركات المساهمة العامة "دليل الحوكمة".
تم تنفيذ نظام الحوكمة من خلال السياسات المختلفة التي اعتمدها مجلس الإدارة، مع مراعاة مصالح الشركة والمساهمين وجميع الأطراف المعنية الأخرى.

-
مجلس الإدارة
يتماشى هيكل مجلس الإدارة وصلاحياته مع دليل حوكمة هيئة الأوراق المالية والسلع (SCA)، قانون الشركات التجارية رقم 32 لعام 2021، النظام الأساسي للشركة (AOA)، والقوانين واللوائح ذات الصلة.
المجلس المبادئ التالية:
- الرقابة والإشراف: يضمن المجلس تحقيق أهداف الشركة المحددة في النظام الأساسي، كما يضع الأطر والسياسات والإجراءات اللازمة لمتابعة العمليات وإدارة المخاطر.
- التوجيه الاستراتيجي: يقدم أعضاء المجلس توجيهات واضحة وموضوعية ويستفيدون من خبراتهم الجماعية لدعم الشركة.
- الامتثال التنظيمي: يتحمل المجلس مسؤولية ضمان الامتثال لمعايير ولوائح حوكمة الشركات التي تنطبق على الشركات المساهمة العامة المدرجة في الإمارات.
- تفويض الصلاحيات: يجوز للمجلس تفويض بعض الصلاحيات إلى اللجان المنبثقة عنه أو إلى أعضاء المجلس أو إلى الإدارة التنفيذية العليا، وذلك وفقًا لـ مصفوفة تفويض الصلاحيات المعتمدة من المجلسDOA.
- تأكيد استقلالية الأعضاء: أكد الأعضاء المستقلون في المجلس وضعهم المستقل خلال عام 2024، كما تحققت الشركة من الامتثال للمتطلبات القانونية المتعلقة بالحد الأدنى من الأعضاء المستقلين.
-
لجان مجلس الإدارة
قام المجلس بتشكيل لجنتين، وتعمل كل لجنة وفقًا لاختصاصاتها المحددة:
- لجنة التدقيق
- لجنة الترشيحات والمكافآت والاستدامة (NRESG)
-
نظام الرقابة الداخلية
- قام المجلس بتطبيق نظام الرقابة الداخلية لتقييم العمليات، وإدارة المخاطر، وضمان الامتثال لـ دليل حوكمة هيئة الأوراق المالية والسلع.
- يتابع المجلس الامتثال للأنظمة والقوانين والقرارات ذات الصلة، إضافةً إلى سياسات وإجراءات الشركة لضمان النزاهة التشغيلية.
- تدعم لجنة التدقيق المجلس في الإشراف على تنفيذ الرقابة الداخلية، كما يقوم المجلس بمراجعة النظام سنوياً لضمان فعاليته.
-
ميثاق السلوك المهني
- تبنت سالك ميثاق السلوك المهني الذي يحدد القيم الأساسية للشركة، ويهدف إلى تعزيز المسؤولية والالتزام بالمعايير الأخلاقية.
- ينطبق الميثاق على أعضاء مجلس الإدارة والموظفين، كما تشجع سالك المتعاقدين والاستشاريين والشركاء التجاريين والموردين على الالتزام به.
-
التعاملات في الأوراق المالية للشركة
- اعتمد مجلس الإدارة قواعد مكتوبة تحكم تعاملات أعضاء المجلس وموظفي الشركة في الأوراق المالية الصادرة عن الشركة أو الشركات التابعة أو الشقيقة.
-
تم تشكيل مجلس الإدارة بموجب قرار المجلس التنفيذي لإمارة دبي رقم 34 لسنة 2022.
الخبرات، المؤهلات والعضويات الحكومية لأعضاء مجلس إدارة سالك
معالي مطر الطاير المدير العام ورئيس مجلس المديرين لهيئة الطرق والمواصلات في دبي، حاصل على شهادة البكالوريوس عام 1983 في الهندسة المدنية من جامعة ويسكونسن في الولايات المتحدة الأمريكية، ومنح شهادة الزمالة الفخرية من جمعية المهندسين المدنيين البريطانيين (المملكة المتحدة) عام 2010.
يشغل منصب مدير عام ورئيس مجلس مديرين بهيئة الطرق والمواصلات منذ تأسيسها عام 2005، وقبلها كان نائب المدير العام لبلدية دبي. ومنذ توليه إدارة الهيئة، نجح في التخطيط للعديد من المشاريع التي أشرف على تنفيذها بكلفة أكثر من 150 مليار درهم، أهمها مشروعي مترو وترام دبــي، ومشروع قناة دبــي المائية، وتطوير المعابر على خور دبي أهمها، جسر انفينيتي ومعبر الخليج التجاري وجسر القرهود، ومشاريع تطوير البنية التحتية لشبكة الطرق ومنظومة النقل الجماعي، وتنفيذ 15 مشروعاً لخدمة معرض إكسبو 2020، تُقدّر قيمتها بأكثر من 15 مليار درهم، أهمها مسار 2020 لمترو دبي.
ويشرف معالي مطر الطاير، بصفته رئيسا للجنة العليا للتخطيط الحضري في إمارة دبي على متابعة وتنفيذ خطة دبي الحضرية 2040، كما يشرف معاليه على تطوير سياسة إسكان المواطنين فـي إمارة دبـي بالإضافة إلى الإشراف العام على المشاريع الإسكانية، كما يشرف معاليه على مشاريع تطوير أرياف وبراري دبـي، وكذلك مبادرات ومشـاريع تعزيز جودة الحيـاة فـي الإمارة. ويشرف معاليه كذلك على تنفيذ مشاريع ومبادرات الخطة الشاملة لتطوير حتا، من خلال ترأسه للجنة العليا للإشراف على تطوير منطقة حتـا.
حصل الطاير على العديد من الجوائز عبر مسيرته المهنية المتميزة تكريما لقيادته للهيئة، ومنها:
- "وشاح محمد بن راشد آل مكتوم" في سبتمبر 2011
- جائزة منتدى قيادة الأعمال الآسيوي 2017
يشارك الطاير حاليا في العديد من المجالس واللجان العامة على المستويين المحلي والاتحادي، من أبرزها:
- عضو في مجلس دبي
- عضو في المجلس التنفيذي لحكومة دبي
- عضو في مجلس الشؤون الاستراتيجية لحكومة دبي
- عضو في مجلس أمناء "مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية"
- عضو في اللجنة العليا للتنمية وشؤون المواطنين
- عضو في مجلس إدارة شركة الاتحاد للقطارات
- عضو في اللجنة العليا لإدارة الأزمات والكوارث في دبي
- رئيس اللجنة العليا للتخطيط الحضري في إمارة دبي
- رئيس اللجنة العليا للإشراف على تطوير منطقة حتا
- عضو في مجلس الإمارات للبنية التحتية والإسكان
- رئيس مجلس إدارة شركة سالك
- رئيس مجلس إدارة شركة مدى ميديا
- عضو في مجلس أمناء مؤسسة دبي للمستقبل
- رئيس مجلس دبي لمستقبل النقل
- نائب رئيس لجنة تطوير منطقة القوز الابداعية
- رئيس مجلس أمناء جامعة حمدان بن محمد الذكية
يتمتع السيد عبد المحسن كلّبات بخبرة تتجاوز 30 عامًا في القيادة العليا في القطاع الحكومي، وكان من الأعضاء المؤسسين لمجلس إدارة هيئة الطرق والمواصلات منذ إنشائها في عام 2005.
المسؤوليات الرئيسية:
- من 2005 ‑ 2015، شغل منصب الرئيس التنفيذي لقطاع الاستراتيجية والحوكمة المؤسسية في هيئة الطرق والمواصلات، حيث عمل على تطوير رؤية استراتيجية لنقل متكامل يهدف إلى تعزيز الاعتماد على وسائل النقل العام.
- في 2011، حصل على وسام التميز من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم تقديرًا لمساهماته في تطوير الهيئة.
- منذ 2015، يشغل منصب الرئيس التنفيذي لمؤسسة القطارات في الهيئة، حيث ركز على تحسين الكفاءة التشغيلية وخفض التكاليف، ونجح في توفير أكثر من 25 مليار درهم من تكاليف التشغيل والتطوير.
المؤهلات الأكاديمية:
- بكالوريوس في علوم الحاسوب من جامعة الإمارات العربية المتحدة
- خريج برنامج محمد بن راشد للقيادات التنفيذية
يعد السيد محمد المضرب رائدًا في التحول الرقمي في قطاع التنقل في دبي، ويشغل منصب الرئيس التنفيذي لخدمات الدعم التكنولوجي المؤسسي في هيئة الطرق والمواصلات.
المسؤوليات الرئيسية:
- قيادة مشاريع التحول الرقمي باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة
- تولى منصب مدير عمليات السكك الحديدية في دبي
- مسؤول عن تشغيل نظام تحصيل التعرفة الذكي لجميع وسائل النقل في دبي
يتمتع السيد إبراهيم الحدّاد بخبرة تتجاوز 17 عامًا في تنفيذ المشاريع الاستراتيجية في القطاعين العام والخاص. منذ انضمامه إلى هيئة الطرق والمواصلات عام 2013، ركّز على التحول التجاري والشراكات بين القطاعين العام والخاص، وقاد مشاريع رئيسية مثل:
- اتفاقية الشراكة بين RTA وكريم "هلا"
- التحول التجاري لأسطول مركبات دبي تاكسي
- بوابة الاستثمار الخاصة بهيئة الطرق والمواصلات
المؤهلات الأكاديمية:
- ماجستير في إدارة العقارات من جامعة جنوب ويلز ‑ سيدني
- بكالوريوس في الهندسة المعمارية من جامعة الإمارات العربية المتحدة
يشغل سعادة محمد عبدالله لنجاوي منصب المدير العام لهيئة دبي للطيران المدني، حيث يقودها برؤية استراتيجية تهدف إلى تعزيز مكانة دبي كمركز عالمي للطيران، مع التركيز على السلامة والأمن والابتكار. يتمتع بخبرة تمتد لأكثر من 29 عامًا في مجال الطيران، ويتميّز بسجل حافل بالإنجازات في إدارة الأزمات، وعمليات المطارات، وتطوير السياسات الاستراتيجية، وإدارة المخاطر، إلى جانب فطنة تجارية قوية تدعم تحقيق التميّز التشغيلي وتعزيز الامتثال التنظيمي، مما يضمن استدامة النجاح والابتكار في قطاع الطيران. على مدار مسيرته المهنية، قاد سعادته العديد من المبادرات التي أسهمت في تطوير قطاع الطيران في دولة الإمارات، بما في ذلك إدارة سلامة الطيران، وتنفيذ برامج تدريب متقدمة في الأمن والسلامة، والتفاوض على خدمات النقل الجوي. كما لعب دورًا محوريًا في تعزيز التعاون مع الشركاء الاستراتيجيين، وتحقيق تقدّم ملموس في مجالات السلامة الجوية والاستجابة للطوارئ. وقد أثبت سعادته براعته في وضع خطط شاملة تدعم الابتكار والاستدامة، مما يعزز مكانة دبي كوجهة عالمية رائدة في مجال الطيران.
يشغل سعادة محمد الهاوي منصب وكيل وزارة الاستثمار، حيث يسهم من خلال عمله المباشر مع معالي الوزير، في رسم وتنفيذ الاستراتيجيات التي تعزز مكانة الدولة كمركز عالمي للاستثمار، فيما تعمل الوزارة على تعزيز الاستثمار الأجنبي المباشر عبر تطوير الأطر التنظيمية التي تجذب المستثمرين وتساهم في بناء شراكات عالمية من خلال إرساء مسارات الاستثمار لتنويع وتنمية الاقتصاد القائم على المعرفة في دولة الإمارات. شغل الهاوي سابقاً منصب مدير التنمية الاقتصادية في المجلس التنفيذي لإمارة دبي، حيث تركزت مهامه في تطوير السياسات والاستراتيجيات الاقتصادية في إمارة دبي بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين في القطاعين الحكومي والخاص، كما قاد الفريق الاقتصادي المتخصص بتعزيز القدرة التنافسية الاقتصادية لإمارة دبي.قبل انضمامه إلى المجلس التنفيذي في إمارة دبي، عمل الهاوي بمهام كنائب رئيس قطاع التقنية والصناعة والتعدين في شركة مبادلة للاستثمار، وقاد شراكات استثمارية دولية رائدة تشارك في مشاريع البنية التحتية بمليارات الدولارات. وكان يتولى أيضاً مسؤولية صياغة استراتيجية البحث والتطوير لخامس أكبر شركة للألمنيوم في العالم. كما شغل الهاوي على امتداد مسيرته المهنية، العديد من المناصب الرئيسية في مكتب رئاسة مجلس الوزراء، والمكتب التنفيذي، ما ساهم في اكتسابه خبرة عملية ومعرفية واسعة لتطوير وتنفيذ مبادرات وسياسات حكومية رفيعة المستوى. كما يعكس سجله المهني امتلاكه مهارات استثنائية في مجالات التفاوض وإدارة الأزمات، والتي تعد أساسية لتحقيق الأهداف الاستثمارية الاستراتيجية. ويحمل سعادة محمد الهاوي درجة البكالوريوس في الرياضيات من جامعة إمبريال كوليدج لندن، وهو حاصل على درجة الماجستير في علوم الكمبيوتر من كلية لندن الجامعية.
شغلت المهندسة ميثاء بن عدي منصب الرئيس التنفيذي لمؤسسة المرور والطرق في هيئة الطرق والمواصلات منذ عام 2005، حيث أشرفت على تنفيذ مشاريع كبرى مثل:
- جسر دبي العائم
- قناة دبي المائية
- مشاريع طرق معرض إكسبو 2020
- تأسيس نظام التعرفة المرورية (سالك)
المؤهلات الأكاديمية:
- ماجستير في هندسة النقل من جامعة نيوكاسل
- بكالوريوس في الهندسة المدنية من جامعة الكويت
الجوائز والتكريمات:
- جائزة راشد للتميز العلمي
- وسام محمد بن راشد تقديرًا لدورها في نجاح مشاريع مترو دبي
- درع التميز الذهبي لمجلس التعاون العربي للمسؤولية الاجتماعية
- جائزة الأمير مايكل الدولية للسلامة على الطرق
- اختيرت ضمن قائمة "أقوى 10 نساء في القطاع الحكومي" من فوربس (2018)
-
نسبة تمثيل المرأة في مجلس الإدارة لعام 2024
المهندسة ميثاء بن عدي هي الممثلة النسائية في مجلس إدارة سالك لعام 2024، وتم تعيينها بموجب قرار المجلس التنفيذي لإمارة دبي رقم 34 لسنة 2022.
-
بيان المكافآت
-
إجمالي المكافآت المدفوعة لأعضاء مجلس الإدارة عن عام 2023
بلغ إجمالي المكافآت المدفوعة لأعضاء مجلس الإدارة (التنفيذيين وغير التنفيذيين) 3,100,000.0 درهم إماراتي للعام 2023، وذلك وفقًا لما تمت الموافقة عليه خلال الجمعية العامة السنوية للشركة وكما هو موضح في تقرير حوكمة الشركات لعام 2024.
-
سيتم تقديم إجمالي المكافآت المقترحة لأعضاء مجلس الإدارة لعام 2024، والتي تبلغ 4,700,000 درهم إماراتي، للموافقة خلال الجمعية العامة السنوية، وذلك وفقًا لسياسة مكافآت المجلس التي أقرها المساهمون في اجتماع الجمعية العامة السنوي بتاريخ 31 أغسطس 2022.
a.4,050,000 درهم إماراتي كإجمالي مكافآت للأعضاء المستقلين غير التنفيذيين.b.650,000 درهم إماراتي كمكافأة للعضو التنفيذي في مجلس الإدارة، السيد إبراهيم سلطان الحدّاد، بالإضافة إلى راتبه السنوي والمكافآت المذكورة في هذا التقرير عن مهامه التنفيذية في عام 2024 -
بدلات حضور اجتماعات اللجان المنبثقة عن مجلس الإدارة لعام 2024:
-
المكافآت الإضافية أو الرواتب أو الرسوم الأخرى
لم يتلقَ أي عضو في مجلس الإدارة مكافآت أو رواتب إضافية في عام 2024 بخلاف بدلات حضور الاجتماعات.
-
-
عدد اجتماعات مجلس الإدارة لعام 2024
عقد مجلس الإدارة خمسة (5) اجتماعات خلال عام 2024، كما هو مفصل أدناه:
-
عدد القرارات الصادرة عن مجلس الإدارة في 2024 بالتمرير
أصدر مجلس الإدارة قرارًا واحدًا بالتمرير خلال عام 2024، وذلك بتاريخ
- 13 أغسطس 2024.
-
الصلاحيات والمسؤوليات الموكلة للإدارة التنفيذية من قبل مجلس الإدارة خلال 2024
فوض مجلس الإدارة للإدارة التنفيذية مجموعة من الصلاحيات المتعلقة بالعمليات التشغيلية، بما في ذلك:
- الموافقة على خدمات الاستشارات
- المصاريف التشغيلية
- المعاملات المصرفية
- يتم مراجعة واعتماد هذا التفويض سنويًا من قبل مجلس الإدارة.
-
المعاملات مع الأطراف ذات الصلة
لم تبرم الشركة أي معاملات مع أطراف ذات صلة وفقًا للتعريفات الواردة في دليل الحوكمة
كما تعكس البيانات المالية للعام 2024 جميع المعاملات ذات الصلة وفقًا لمعايير التقارير المالية الدولية (IFRS).
-
الهيكل التنظيمي لشركة "سالك" ش.م.ع
الهيكل التنظيمي المقترح لشركة "سالك" ش.م.ع (الإدارة، الأقسام)
-
كبار الموظفين التنفيذيين:
قائمة كبار الموظفين التنفيذيين ومكافآتهم لعام 2024
السيد إبراهيم الحداد هو خبير متمرس يتمتع بخبرة تزيد على 20 عاماً في تقديم مشاريع مؤثرة، منذ التحاقه قاد شركة سالك إلى تحقيق نتائج متميزة ونمو مستمر، ويتمتع بسجل حافل في مجال التحول التجاري والشراكات بين القطاعين العام والخاص، وتولى قيادة مشاريع بارزة مثل اتفاقية المشروع المشترك "هلا" بين هيئة الطرق والمواصلات وشركة كريم، والتحول التجاري لمؤسسة تاكسي دبي، واتفاقية الامتياز مع شركة هايبرميديا، وتنفيذ بوابة Invest RTA. وساهم في فوز هيئة الطرق والمواصلات بجائزة كابيتال فاينانس إنترناشيونال "لأفضل فريق استثمار في المشاريع اللوجستية ابتكاراً على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي 2019"، لتصبح أول هيئة إقليمية تحصل على شهادة ISO 10014:2006 والتي تشهد بأن ممارسات الاستثمار والتجارة لدى "سالك" تتماشى مع الممارسات العالمية الريادية. حصل السيد الحداد على درجة الماجستير في إدارة العقارات من جامعة ساوث ويلز – سيدني، بالإضافة إلى درجة البكالوريوس في الهندسة المعمارية من جامعة الإمارات العربية المتحدة.
يتمتع السيد ماجد إبراهيم بخبرة 32 عاماً في مجال المالية والتدقيق لدى شركات التدقيق الكبرى والهيئات الحكومية. انضم ماجد إبراهيم إلى هيئة الطرق والمواصلات عام 2010 وعمل لمدة 12 عاماً في الإدارة المالية بالهيئة. كما أن لديه مؤهلات عالية في مجال التحليل والتطوير وخبرة كبيرة في تنفيذ العمليات المالية وإدارتها، كما يتمتع بخبرات متعددة في توفير التمويل، وخفض التكاليف، وتعظيم الإيرادات، وتمويل المشاريع العملاقة، والإدارة المالية، والاستراتيجيات المالية بما يضمن تحقيق الاستدامة المالية، وكذلك التخطيط، والموازنات، وعمليات إدارة النقد، وصياغة السياسات والإجراءات المحاسبية واعداد القوائم المالية المجمعة. خلال عمله بهيئة الطرق والمواصلات أشرف على العديد من مشاريع البنية التحتية الضخمة لإنشاء معالم بارزة في دبي من الجانب المالي، كما أدار اتفاقيات تسهيلات ائتمانيه وتمويل رئيسية مختلفة بقيمة تفاوتت بين تمويل محلي وتمويل دولي من خلال هيئات تنمية الصادرات. وهو محاسب قانوني معتمد CPA من جامعة إلينوي بالولايات المتحدة وقد حصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من الجامعة الكندية، كما أنه محقق احتيال معتمد، ومدقق رقابة داخلية معتمد، وحاصل على شهادة المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية.
انضم السيد طارق إسماعيل محمد إلى "سالك" كرئيس تنفيذي للتقنية في أكتوبر 2022، وهو مدير متمرس يتمتع بخبرة تمتد لما يقرب من 17 عاماً. وانضم طارق إلى "سالك" قادماً من شركة إنجازات لنظم البيانات التي شغل فيها منصب مدير برنامج "حصنتك". وقبل ذلك، أمضى ما يقرب من عقدٍ من الزمان في هيئة الطرق والمواصلات شغل خلالها منصب نائب مدير إدارة ومدير أنظمة النقل، ثم مدير أول في مركز التحكم الموحد. وقد حصل على درجة البكالوريوس في تقنية المعلومات من الجامعة الأمريكية في دبي وماجستير في إدارة الأعمال من كلية بايز للأعمال بجامعة سيتي بلندن.
انضم السيد طارق المطوع إلى الشركة قادمًا من شركة طيران الإمارات، حيث يتمتع بخبرة إدارية تزيد عن 15 سنة. وشغل مؤخرًا منصب مدير شركة طيران الإمارات في تايلاند، وكان يشغل قبل ذلك منصب مدير شركة طيران الإمارات في الكويت والعراق. شغل طارق سابقًا منصب المدير الإقليمي لطيران الإمارات في البحرين وقطر، ويتمتع بخبرة كبيرة في إدارة فرق كبيرة تضم 100 موظف أو أكثر. وقد حصل على درجة البكالوريوس من الجامعة الأمريكية في دبي ودرجة الماجستير في الإدارة العامة من جامعة كوفنتري في بريطانيا. في أوقات فراغه، يحب طارق الاستمتاع بممارسة الرياضة ولديه شغف بالتكنولوجيا المتطورة.
للسيّد أنور خبرة قانونية طويلة تناهز 28 عاماً قضاها بين ممارسة المحاماة وكمستشار قانوني عام. تولى أنور خلال منصبه مع شركة عمان للتأمين "سكون" رئاسة الشؤون القانونية والامتثال في الشركة، واختصر مهام ومسؤوليات المحامين الخارجيين بالمنازعات القضائية والمجالات القانونية المتخصصة في الشركة وإنما تحت إشرافه مباشرة. كما تولى العديد من عمليات الشراكة وعمليات الاستحواذ في تركيا والعراق.
عند انضمامه إلى شركة "تمويل" في ذروة الأزمة الاقتصادية العالمية، أسّس دائرة الشؤون القانونية بالشركة من نقطة البداية بالكامل وبموارد محدودة جدا. وأنشأ إجراءات مبتكرة تتيح تنفيذ مستندات التمويل المتوافقة مع أحكام الشريعة لدى المحاكم المدنية. شملت المناصب التي شغلها سابقاً، منصب المدير القانوني لمجموعة "ديبا" للديكور الداخلي وأمين السرّ الشركة، إلى جانب منصب شريك في مكتب سعيد وصيصا والخطيب للمحاماة.
وفي عام 2015، جرى تنصيب أنور كواحد من المستشارين العامين الأكثر تأثيراً في منطقة الشرق الأوسط من قبل مجلة "ذا ليجل 500 جي سي باور لِست: ميدل إيست تيمز" وأعيد اختياره كذلك من قبل المجلة ذاتها في عام 2017. كما نال جائزة "المستشار القانوني العام لعام 2015" في حفل توزيع جوائز المجلة الدولية للاستثمار البديل (IAIR).
-
-
نظرة عامة على المدقق الخارجي
برايس ووترهاوس كوبرز (PwC) هي علامة تجارية دولية للخدمات المهنية، تعمل كمجموعة من الشركات تحت العلامة التجارية PwC. تعد PwC واحدة من أكبر شبكات الخدمات المهنية في العالم. مع أكثر من 7,000 موظف في منطقة الشرق الأوسط، تجمع PwC بين الخبرات البشرية والتكنولوجيا لتقديم خدمات الاستشارات الاستراتيجية، الضرائب، والتدقيق، والمساعدة في معالجة التحديات الإقليمية الرئيسية. تعد PwC ثاني أكبر شبكة خدمات مهنية في العالم وهي من بين "الأربعة الكبار" في مجال التدقيق والمحاسبة.
-
معايير اختيار المدقق الخارجي
إضافة إلى المسؤوليات الرئيسية للجنة التدقيق والمشار إليها في قسم "لجنة التدقيق" أدناه، تقوم لجنة التدقيق أيضًا بمراجعة وإقرار نطاق عمل المدقق الخارجي، ونهج التدقيق، بما في ذلك تقييمه وتعيينه أو إعادة تعيينه، وشروط التعاقد والتناوب بين شركة التدقيق و/أو الشريك الرئيسي المسؤول عن التدقيق.
كجزء من عملية التقييم، تقوم لجنة التدقيق بتقييم استقلالية المدقق الخارجي وموضوعيته وتشككه المهني والضمانات ذات الصلة بالاستقلالية التي ينفذها المدقق الخارجي. كما تضمنت معايير الاختيار ضمان قدرة شركة التدقيق على إدارة التدقيق بفعالية وكفاءة، مع مراعاة عمليات الشركة بالإضافة إلى ضمان الاستقلال وعدم وجود تضارب في المصالح ووجود شريك تدقيق وفريق قوي وذوي خبرة وكفاءة.
-
رسوم التدقيق والخدمات الأخرى المقدمة من المدقق الخارجي:
-
أي تحفظات أدرجها المدقق في البيانات المالية المرحلية والسنوية لعام 2024
لم يتم تسجيل أي تحفظات من قبل المدقق على البيانات المالية لعام 2024.
-
إقرار رئيس لجنة التدقيق بمسؤوليته
يقر عبد المحسن إبراهيم كلّبات، رئيس لجنة التدقيق، بمسؤوليته عن نظام اللجنة في الشركة، ومراجعة آلية عملها، وضمان فعاليتها.
تقوم لجنة التدقيق بعدد من المهام، وتشمل الإشراف على البيانات المالية، والتقارير والعمليات المحاسبية ذات الصلة، وعمليات التدقيق على إجراءات إدارة المخاطر والرقابة الداخلية والإجراءات المالية، والالتزام بمدونة قواعد السلوك المعمول بها في الشركة
وتقوم لجنة التدقيق أيضاً بتطوير وتنفيذ السياسات المتعلقة بتعيين والتعاقد مع المدقق الخارجي والإشراف على استقلاليته وأدائه ونطاق عمله
-
أسماء أعضاء لجنة التدقيق واختصاصاتهم
السيد عبد المحسن إبراهيم عبد الرحمن كلبت
مستقل غير تنفيذي
رئيس اللجنةسعادة محمد عبد الرحمن الهاوي
مستقل غير تنفيذي
نائب الرئيسسعادة محمد عبد الله لنجاوي
مستقل غير تنفيذي
عضود. عائشة بن لوتاه
مستقل غير تنفيذي (ليست عضو في مجلس الإدارة)
عضو -
عدد اجتماعات لجنة التدقيق خلال 2024
عقدت اللجنة أربع اجتماعات وأصدرت قرارين بالتمرير، وفق الجدول التالي:
نسبة حضور الأعضاء في اجتماعات لجنة التدقيق
-
أنشطة لجنة التدقيق
في يناير 2024، أصدرت هيئة الأوراق المالية والسلع تعديلات على قرار رئيس إدارة الهيئة رقم (3) لسنة 2020، والذي ينص على إدراج تقرير أنشطة لجنة التدقيق كجزء من التقرير السنوي. وفيما يلي أنشطة لجنة التدقيق للسنة المالية 2024.
-
أنشطة التدقيق الداخلي والامتثال
قام قسم التدقيق الداخلي والامتثال بوضع "خطة التدقيق الداخلي والامتثال للسنة المالية 2024" و"خطة التعلم والتطوير لعمليات التدقيق الداخلي والامتثال للسنة المالية 2024"، واللتان وافقت عليهما لجنة التدقيق. وتضمنت "خطة التدقيق الداخلي والامتثال للسنة المالية 2024" 13 مراجعة مخططة لعمليات التدقيق الداخلي والامتثال، واللتان تم تنفيذها بنجاح خلال السنة المالية 2024. وقدّم قسم التدقيق الداخلي والامتثال في هذا الصدد تقارير دورية عن عمليات التدقيق الداخلي والامتثال إلى المجلس/لجنة التدقيق لاتخاذ القرارات اللازمة وتقديم التوجيه المناسب. ويلعب قسم الامتثال دوراً مهماً من خلال زيادة الوعي بالأنظمة و/أو السياسات المنطبقة على الشركة والتوقيعات على مدونة قواعد السلوك، وتوفير برامج التتبع وورش العمل وجلسات التوعية لتعزيز الثقة.
ويتولّى قسم التدقيق الداخلي والامتثال ضمان امتثال الشركة للمتطلبات والسياسات والإجراءات التنظيمية الخارجية.
ويهدف إلى تعزيز ثقافة "الامتثال والأخلاق" الراسخة ضمن الشركة، والتي ستمكنها من تحقيق رسالتها ورؤيتها، وتجنّب الانتهاكات، والحفاظ على سمعتها القوية وتلبية احتياجات العملاء ومصالحهم بأفضل طريقة ممكنة.
دور لجنة التدقيق في التدقيق الداخلي
- مراجعة جميع ملاحظات التدقيق الداخلي التي رفعها فريق التدقيق الداخلي.
- التأكد من اتخاذ الإجراءات الإدارية المناسبة للتخفيف من المخاطر التي تم تحديدها.
- مراجعة والموافقة على وضع خطة عمل تصحيحية شاملة، بما في ذلك التدابير الوقائية المحددة بالجدول الزمني.
- إجراء عمليات متابعة منتظمة لضمان فعالية خطط العمل المنفذة.
-
الامتثال والتعلم والتطوير
قام قسم التدقيق الداخلي والامتثال بوضع "خطة التدقيق الداخلي والامتثال للسنة المالية 2024" و"خطة التعلم والتطوير لعمليات التدقيق الداخلي والامتثال للسنة المالية 2023"، واللتان وافقت عليهما لجنة التدقيق:
- وتوفير برامج التتبع وورش العمل وجلسات التوعية لتعزيز الثقة والامتثال ضمان امتثال الشركة للمتطلبات والسياسات (مدونة قواعد السلوك) والإجراءات التنظيمية الخارجية
- يلعب قسم الامتثال دورًا حاسمًا في ضمان التزام سالك بالمتطلبات التنظيمية الخارجية والسياسات والإجراءات الداخلية، تضمن الشركة الحماية من الانتهاكات التنظيمية والحفاظ على سمعتها وتعزيز ثقة العملاء وثقة المستثمرين من خلال تعزيز ثقافة الامتثال وتطبيق اعلى المعايير الاخلاقية.
يبين هذا التقرير التزام لجنة التدقيق بمعايير الحوكمة وضمانها للرقابة القوية على الشؤون المالية والعمليات.
-
أنشطة إدارة المخاطر – 2024
- تحدد سياسة "سالك" لإدارة مخاطر المؤسسة (ERM) التي أقرتها لجنة التدقيق، اللغة والبروتوكولات المشتركة لتحديد المخاطر وتوثيقها والإبلاغ عنها، حيث تضمن عملية نشر هذه السياسة في جميع أقسام المؤسسة تحديد المخاطر وإدارتها استناداً على مستويات قابلية تحمّل المخاطر التي حددها مجلس الإدارة.
- ويتم تجميع المخاطر الرئيسية التي تعيق قدرة "سالك" على تحقيق استراتيجيتها وضمان عمليات خالية من المشاكل والإبلاغ عنها إلى مجلس إدارة الشركة، بعد موافقة لجنة التدقيق عليها بصورة مستقلة. وتم تنفيذ هذه العملية على أساس ربع سنوي، لضمان وعي مجلس إدارة "سالك" بأهم المخاطر وإبلاغه عنها واتخاذ التدابير اللازمة في الوقت المناسب.
- وتمكّنت لجنة التدقيق من خلال هذه المراجعة والتقرير الفصليين، من الحفاظ على الشفافية ومتابعة إشرافها على ممارسات الشركة لإدارة المخاطر في المؤسسة وإدارة استمرارية الأعمال، مما يعزز الثقة بممارسات إدارة المخاطر التي اعتمدتها "سالك"
-
أنشطة البيانات المالية ‑ 2024
تقوم لجنة التدقيق بمراجعة النتائج المالية للشركة، كجزء من التزاماتها الأساسية، إلى جانب إعداد تقرير التدقيق الخارجي وأمور التدقيق والمحاسبة الرئيسية التي اشار اليها المدقق الخارجي للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2024 والنتائج المالية الفصلية لعام 2024.
بالإضافة إلى ذلك، تتواصل لجنة التدقيق أيضًا بشكل مستقل مع فريق التدقيق الخارجي كجزء من المراجعات الفصلية والتدقيق السنوي ‑ أي بدون حضور الإدارة العليا ‑ لمناقشة التقارير الدورية والسنوية، ونتائج التدقيق، والتغييرات في معايير المحاسبة وغيرها من أعمال الشركة.
عملت لجنة التدقيق على ضمان استقلالية المدقق الخارجي وفعالية عملية التدقيق من خلال الحصول على التأكيد من المدقق الخارجي كجزء من الاجتماعات الفصلية والسنوية. وقد قامت لجنة التدقيق بمراجعة رسوم التدقيق الخارجي، وفقًا للعملية السنوية، وتم رفع التوصيات الى مجلس الإدارة للحصول على موافقته. سيتم تقديم التوصيات إلى المساهمين للموافقة عليها خلال اجتماع الجمعية العمومية القادم
-
-
إقرار رئيس لجنة الترشيحات والمكافآت والممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة بمسؤولياته حول نظام اللجنة داخل الشركة ومراجعته لآلية عمله وتأكيده على فعاليته
يقر السيد محمد يوسف المظرب، رئيس لجنة الترشيحات والمكافآت والممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة، بمسؤوليته عن نظام اللجنة في الشركة لمتابعة آلية عمله والتأكد من فاعليته
تشرف لجنة الترشيحات والمكافآت والممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة بشكل أساسي على استقلالية الأعضاء المستقلين في مجلس الإدارة وتطوير سياسات المكافآت للمجلس والإدارة والموظفين واحتياجات التوظيف لدى الشركة وتطوير سياسات الموارد البشرية بالإضافة إلى إجراءات ترشيح أعضاء مجلس الإدارة.
- أسماء أعضاء لجنة الترشيحات والمكافآت والاستدامة واختصاصاتهم السيد محمد يوسف المظرب
مستقل غير تنفيذي
رئيس اللجنةسعادة محمد عبد الله لنجاوي
مستقل غير تنفيذي
نائب الرئيسسعادة محمد عبد الرحمن الهاوي
مستقل غير تنفيذي
عضو -
عدد اجتماعات اللجنة خلال 2024
عقدت اللجنة ست اجتماعات وأصدرت قرارًا واحدًا بالتمرير، وفق الجدول التالي:
نسبة حضور الأعضاء في اجتماعات اللجنة:
-
إقرار رئيس اللجنة أو الشخص المفوض بمسؤوليته عن نظام اللجنة في الشركة، ومراجعة آلية عملها، وضمان فعاليتها يحدد مجلس الإدارة (BOD) إرشادات سياسة المطلعين التي تنطبق على جميع الأشخاص الذين لديهم إمكانية الوصول إلى المعلومات الداخلية، بما في ذلك أعضاء مجلس الإدارة، الموظفون، والمقاولون المستقلون.
تحظر السياسة بشدة التداول بأسهم شركة سالك بناءً على معلومات غير معلنة للعامة. كما تلتزم سالك بتقديم سجل محدث للمطلعين بانتظام إلى هيئة الأوراق المالية والسلع (SCA) وسوق دبي المالي (DFM) لضمان الامتثال التام.
-
تعيين أمين مجلس الإدارة للإشراف على معاملات المطلعين تم تعيين السيد جاد زياد دعيبس كأمين لمجلس الإدارة، وهو مسؤول عن متابعة والإشراف على معاملات المطلعين.
ويقر السيد جاد زياد دعيبس بمسؤوليته عن مراجعة آلية العمل وضمان فعاليتها.
-
أسماء أعضاء لجنة الإشراف والمتابعة لتعاملات الأفراد المطلعين والتي توضح اختصاصاتهم والمهام الموكلة إليهم.
يقوم أمين سر مجلس الإدارة بدوره كمشرف على سجل الأفراد المطلعين وتقع عليه مسؤولية إخطار الموظفين حول فترة التعتيم.
-
ملخص حول تقرير عمل اللجنة خلال عام 2024. (في حال عدم تكوين اللجنة، سيتم تقديم الأسباب لتفسير ذلك).
منذ تأسيسها، تعتبر الشركة جميع موظفي سالك وأعضاء مجلس إدارتها، بالإضافة إلى المقاولين الآخرين، كمطلعين.
-
في حال عدم تشكيل اللجنة، يجب توضيح الأسباب.
بما أن تشكيل اللجنة ليس إلزاميًا بموجب أنظمة هيئة الأوراق المالية والسلع (SCA)، لم تقم الشركة بإنشاء لجنة منفصلة للمطلعين.
لم يقم مجلس الإدارة بإنشاء أي لجان إضافية.
إقرار مجلس الإدارة بمسؤوليته عن نظام الرقابة الداخلية
يؤكد مجلس الإدارة مسؤوليته عن ضمان فعالية نظام الرقابة الداخلية لسالك، ووضع إطار واضح لضمان عمليات تشغيلية فعالة وتقارير مالية دقيقة والامتثال للقوانين واللوائح التنظيمية.
نماذج الدفاع الثلاثة للحوكمة وإدارة المخاطر:
- الخط الأول للدفاع: وظائف مسؤولة عن إدارة المخاطر اليومية.
- الخط الثاني للدفاع: وظائف مسؤولة عن الإشراف والتوجيه.
- الخط الثالث للدفاع: وظائف توفر ضمانًا مستقلًا.
دور التدقيق الداخلي في سالك:
- مراجعة الأنشطة التشغيلية داخل الأقسام لضمان توافقها مع سياسات الشركة وأهدافها.
- تقييم دقة المعلومات المالية والتشغيلية ووسائل قياسها وتصنيفها والإبلاغ عنها.
- إجراء تقييمات خاصة، عمليات تدقيق استثنائية، والتحقيق في حالات الاحتيال عند الطلب.
- مراجعة وسائل حماية أصول الشركة والتأكد من وجودها الفعلي.
- تقييم كفاءة استخدام الموارد داخل سالك.
- تقديم توصيات للإدارة ومتابعة تنفيذ الإجراءات التصحيحية
- مراجعة وتقييم عمليات الحوكمة وإدارة المخاطر.
قسم الامتثال ‑ مسؤولياته الأساسية
- ضمان امتثال الشركة للقوانين واللوائح المعمول بها وتعزيز ثقافة الامتثال داخل سالك.
- تطوير ومراجعة سياسات الامتثال الرئيسية مثل إطار عمل الامتثال (ويشمل السياسات والإجراءات)، ومدونة قواعد السلوك، وسياسة مكافحة غسيل الأموال، وسياسة الإبلاغ المبكر، وسياستي مكافحة الفساد والرشاوي، وسياسة تعاملات الأطراف ذات الصلة، وغيرها من السياسات الأخرى التي تضمن الالتزام بالقوانين والأنظمة المعمول بها وبالسياسات والإجراءات الداخلية في الشركة.
- تقديم تقارير إلى مجلس الإدارة ولجنة التدقيق عند الحاجة.
- تقديم التقارير لمجلس الإدارة في "سالك" ولجنة التدقيق حول المسائل المتعلقة بالامتثال ضمن حدود مهامها ومسؤولياتها وعند الحاجة
- ضمان توفر آليات الإبلاغ عن المخالفات بشكل مناسب وتمكين الموظفين من الإبلاغ بسرية.

-
اسم مدير التدقيق الداخلي والامتثال، مؤهلاته، وتاريخ تعيينه
يشرف على قسم التدقيق الداخلي والامتثال السيد ماروت ساشديفا، والذي تم تعيينه بتاريخ 1 سبتمبر 2022، ويمتلك خبرة أكثر من 17 عاماً في المحاسبة والتدقيق الداخلي والشؤون المالية وأخلاقيات الامتثال والمخاطر وغيرها من التخصصات. ويحمل شهادة الماجستير في الإدارة المالية من معهد تطوير الإدارة – جورجاون، الهند، وهو مدير معتمد من معهد "حوكمة".
يشرف السيد ساشديفا على قسم التدقيق الداخلي والامتثال، والذي يوفر مستويات ملائمة من الضمانات للإدارة العليا ومجلس الإدارة على فعالية ضوابط الحوكمة وإدارة المخاطر والضوابط الداخلية لديها، مما يشمل أيضاً النشاطات التي يمارسها خطي الدفاع الأول والثاني، ويمتلك خبرة وفيرة في العمل بمناصب مشابهة ضمن شركات مدرجة أخرى في الإمارات العربية المتحدة وشركات الاستشارات.
-
اسم ضابط الامتثال ومؤهلاته وتاريخ التعيين
يشرف السيد ماروت ساشديفا، بصفته ضابط الامتثال في "سالك"، على النواحي الأهم المتعلقة بقسم الامتثال مثل مدونة قواعد السلوك والسياسات التابعة لها، وتشمل على سبيل المثال وليس الحصر سياسة الإبلاغ المبكر وسياستي مكافحة الرشاوي ومكافحة الفساد وسياسة تعاملات الأطراف ذات الصلة وذلك بالتوازي مع لوائح هيئة الأوراق المالية والسلع فيما يتعلق بالمهام والمسؤوليات المترتبة على ضباط الامتثال.
يلعب السيد ساشديفا دوراً رئيسياً في وضع استراتيجية "سالك" للتدقيق الداخلي والامتثال وتحديد خارطة الطريق لهما، بما ينمي ثقافة الامتثال داخل الشركة.
-
كيف تعاملت إدارة الرقابة الداخلية مع أي مشكلات رئيسية واجهتها الشركة
لم تواجه الشركة أي مشاكل خلال عام 2024.
-
عدد التقارير الصادرة عن إدارة الرقابة الداخلية إلى مجلس الإدارة
ترفع إدارة الرقابة الداخلية تقرير التدقيق الداخلي بشكل ربع سنوي الى مجلس الإدارة ولجنة التدقيق، تماشياً مع دليل حوكمة هيئة الأوراق المالية والسلع (SCA)، ونفذت بنجاح جميع خطط التدقيق الداخلي الموافق عليها خلال عام 2024.
لم ترتكب الشركة أي مخالفات لدليل الحوكمة خلال عام 2024.
في الاجتماع السنوي العام لعام 2024، وافق مساهمو شركة سالك على خطة المسؤولية الاجتماعية للشركات (CSR) من خلال قرار خاص، والذي يتضمن تخصيص 0.25% من الإيرادات المتوقعة لدعم المبادرات الاجتماعية والبيئية.
-
أسعر أسهم الشركة (أعلى سعر وأدنى سعر وسعر الإغلاق بالدرهم الإماراتي) في نهاية كل شهر خلال السنة المالية 2024.
بدأ التداول في أسهم "سالك" ضمن سوق دبي المالي بتاريخ 29 سبتمبر 2022
-
أداء الشركة المقارن مع مؤشر السوق العام ومؤشر القطاع الصناعي خلال عام 2024
-
تم تصنيف توزيع ملكية المساهمين لغاية تاريخ 31 ديسمبر 2024 (الأفراد، الشركات، الحكومة) كما هو مبين في الجدول التالي: (محلي، دول مجلس التعاون الخليجي، عربي، أجنبي)
-
المساهمون الذين يملكون 5% أو أكثر من رأس مال الشركة لغاية تاريخ 31 ديسمبر 2024
الاسم عدد الأسهم المملوكة نسبة الأسهم المملوكة من رأس مال الشركة صندوق دبي للاستثمارات 5,632,500,000 %75.1 -
توزيع المساهمين بناءً على حجم الملكية لغاية تاريخ 31 ديسمبر 2024
-
علاقات المستثمرين
قامت سالك بإنشاء قسم علاقات المستثمرين كجزء من إدارة المالية والاستراتيجية والمشتريات في يوليو 2022، وذلك استعدادًا للطرح العام الأولي للشركة في سبتمبر 2022.
تقوم "سالك" بعقد المؤتمرات الهاتفية بشكل ربع سنوي وتقوم بنشر بيانات الأرباح والعروض التقديمية بالإضافة إلى أية مواد أخرى لعرض المستجدات المتعلقة بالأداء المالي والتشغيلي للشركة. وتقدم مثل هذه المواد والمستندات رؤى تطلعية لمجتمع الاستثمار الأوسع، والذي يشمل المساهمين والمستثمرين المحتملين والمحللين. وتشارك "سالك" أيضاً في فعاليات المستثمرين الخارجية وفي اجتماعات منتظمة مع مجتمع الاستثمار.
تسعى "سالك" إلى معالجة استفسارات المستثمرين، بما تشمل الاستفسارات الصادرة عن المستثمرين الأفراد، خلال يوم عمل واحد.يترأس القسم السيد وسيم الحايك، ولديه أكثر من 20 عامًا من الخبرة التنفيذية في مجالات الاستثمار المصرفي، والتدقيق، والاتصالات، والنقل، وتكنولوجيا المعلومات، والاتصالات. منذ فبراير 2024، انضم إلى سالك كرئيس لعلاقات المستثمرين، حيث يعمل على تعزيز تفاعل المساهمين والشفافية المؤسسية.
وسيم الحايك
رئيس قسم علاقات المستثمرين
wassim.elhayek@salik.ae
971585338614+للتواصل مع علاقات المستثمرين:
-
امين سر مجلس الإدارة
السيد جاد زياد دعيبس
تاريخ التعيين
- 20 مايو 2024
المؤهلات
- بكالوريوس القانون من جامعة لا ساجيس
- حاصل على شهادة أمين سر مجلس الإدارة المعتمد من قبل معهد حوكمة.
- مسجّل في نقابة محامي بيروت منذ عام 2014.
-
عرضت القرارات الخاصة والاجراءات المتخذة بناءً عليها في الاجتماع العام السنوي لشركة "سالك" خلال عام 2024.
تمت المصادقة على سياسة المسؤولية المجتمعية بالاضافة الى تعديل النظام التأسيسي للشركة.
-
لأحداث الرئيسية التي شهدتها الشركة في عام 2024
a.الاحداث المهمة:أ. التوسعات والتطورات الرئيسية للأعمال – 2024
شهدت سالك توسعًا كبيرًا في عملياتها التشغيلية خلال عام 2024، مما يمثل إنجازًا رئيسيًا في استراتيجية نمو الشركة. تسهم هذه المبادرات الاستراتيجية في تعزيز دور سالك كشركة رائدة في مجال التنقل الذكي وحلول النقل.
ب. التوسع في دبي مول
قامت سالك بتقديم حلول مواقف ذكية في دبي مول، أحد أكبر وجهات التسوق في العالم، مما عزز حضورها في قطاع التنقل الذكي.
ج. توسع "باركونيك" خارج دبي
شهدت خدمة باركونيك الخاصة بحلول المواقف توسعًا إلى خارج إمارة دبي، مما يمثل أول توسع رئيسي للشركة خارج نطاقها الأساسي.
د. إضافة بوابتين جديدتين للتعرفة المرورية
تمت إضافة بوابتين جديدتين للتعرفة المرورية، مما زاد إجمالي عدد البوابات بنسبة 25%، وأسهم ذلك في تحسين إدارة الحركة المرورية وزيادة الإيرادات.
ﻩ. اتفاقية سالك مع "ليفا" – تعزيز تجربة العملاء
أبرمت سالك اتفاقية استراتيجية مع شركة ليفا لتحسين تجربة العملاء الذين يرغبون في تجديد أو إصدار تأمين لمركباتهم. تهدف هذه الشراكة إلى توفير عملية سلسة وفعالة، من خلال دمج خدمات سالك مع منصة ليفا الرقمية لضمان راحة العملاء وسهولة الوصول إلى الخدمات.
تتماشى هذه التوسعات مع استراتيجية سالك طويلة المدى لتعزيز التنقل الحضري، وتحسين حلول المواقف، ودفع الابتكار التكنولوجي في خدمات التعرفة المرورية. ومن خلال توسيع حضورها في الأسواق الرئيسية واعتماد حلول مبتكرة، تواصل سالك تقديم حلول تنقل فعالة وسلسة تعتمد على التكنولوجيا.
b. المعاملات التي بلغت 5% أو أكثر من رأس المال
- افصاح عن معلومة جوهرية فيما يتعلق بتخفيض رسم الامتياز السنوي تاريخ 3 ابريل 2024.
- خبر صحفي نشر على موقع سوق دبي المالي فيما يتعلق بتقييم البوابتين الجديدتين تاريخ 28 أغسطس 2024
- افصاح عام على موقع سوق دبي المالي فيما يتعلق بتطبيق التعرفة المرنة تاريخ 29 نوفمبر 2024.
- افصاح عام فيما يتعلق بالتصنيف الائتماني لشركة سالك. تاريخ 05 ديسمبر 2024.
- لم تقم الشركة بأي معاملات بلغت 5% أو أكثر من رأس المال خلال عام 2024.
- نسبة التوطين في الشركة
- لم تطور الشركة أي مشاريع أو مبادرات ابتكارية جديدة خلال عام 2024
ختم الشركة الرسمي